Business is booming.

الخطة الزراعـــــــية لعـــــــــــام 2021/2022 م

بناء على الاجتماع المنعقد من قبل هيئة الاقتصاد والزراعة تاريخ 6/9/2020م في القامشلي مع الإدارة العامة للزراعة والثروة الحيوانية في مقاطعتي الحسكة والقامشلي ولجان الاقتصاد ومديرية الإنتاج النباتي والاقسام واللجان المختصة التابعة للإدارة العامة للزراعة والثروة الحيوانية في المقاطعتين لمناقشة الخطة الزراعية للمحاصيل الشتوية والصيفية على الابار للموسم الزراعي 2020-2021م في مقاطعة الحسكة حيث تقررت البنود التالية:                            
1- يمنح التنظيم الزراعي لصاحب العلاقة حسب بيان المساحة (قرار محكمة او إقرار محكمة او بيان قيد العقاري )وفي حال وفاة صاحب العلاقة يطلب تفويض من جميع الورثة الاقارب من الدرجة الاولى مصدق من الكومين والمجلس يذكر فيه أسماء جميع الورثة وفي حال الرغبة بعزل حصة أحد الورثة تطلب دائرة الزراعة حصر إرث قانوني يوضح فيه عدد الأسهم لكل وريث .
2- يتم تنظيم المساحة المروية في رخصة النصب (الري) كاملة وما تبقى من بيان المساحة (بيان الملكية او القيد العقاري) ينظم كمساحة بعلية.
3- يتم تطبيق نسب التنظيم الزراعي على المساحات المروية للمحاصيل كما يلي:
1- المساحة المروية البالغة (40) دونم وما دون لا تطبق عليها نسب التنظيم الزراعي.
2- المساحة المروية من (41) دونم وما فوق تطبق عليها نسب التنظيم الزراعي حسب الخطة الزراعية المقررة في الجدول أدناه.
تحدد نسب التنظيم الزراعي للمساحات المروية والبعلية للمحاصيل على الابار وحسب مناطق الاستقرار في مقاطعة الحسكة كما يلي:

بالنسبة للمساحات المروية على الابار يتم تنظيمها حسب الجدول التالية

4- لا تخضع الأشجار بكافة أنواعها الحراجية والثمريه والزينة لنسب التنظيم الزراعي ويتم دعمها بمستلزمات الإنتاج النباتي على أساس الكشف الحسي بشرط توفر رخصة النصب(الري).
5- يسمح للمزارع زيادة نسبة القطن من نسبة الخضروات الصيفية شريطة الحصول على موافقة الإدارة العامة للزراعة والثروة الحيوانية
                                                    بالنسبة للمساحات البعلية فيتم تنظيمها حسب الجدول التالي

ملاحظة:
1- في منطقة الاستقرار الأولى والثانية  (الشعير +البقوليات 20+10) بحسب رغبة المزارع شريطة الحصول على الموافقة من الإدارة العامة لزراعة والثروة الحيوانية
2- في منطقة الاستقرار الرابعة والخامسة يلزم المزارعين /20/ بمئة بور.
6- تحدد كمية بذار القمح للمساحات المروية والبعلية حسب النوع تبعا لمناطق الاستقرار بـ كغ /دونم حسب الجدول التالي:

                                          منطقـــة الاستقرار بالنسبـــــة للمساحـات المرويــــــة بالنسبـــة للمساحــات البعليــــة

7- تحدد كميات السماد للمساحات المروية من محصول (القمح والقطن) تبعا لمناطق الاستقرار بـ كغ /دونم حسب الجدول التالي:

8- تحدد كميات السماد للمساحات البعلية من محصول (القمح) تبعا لمناطق الاستقرار بـ كغ /دونم حسب الجدول التالي:

9- تحدد كميات السماد للمساحات المروية من محصول (الخضار الشتوية والصيفية) تبعا لمناطق الاستقرار بـ كغ /دونم حسب الجدول التالي:

10- ألية التنظيم الزراعي :
• الاوراق المطلوبة للتنظيم الزراعي هي :
أ- بالنسبة لأول مرة :
1- صورة عن هوية صاحب العلاقة أو من ينوب عنه.
2- طلب ترخيص زراعي من الكومين ويصدق من المجلس.
3- كشف من المركز الزراعي على الارض الزراعية للتأكد من جاهزية البئر والمحرك وصلاحية الارض الزراعية للزراعة.
4- رخصة النصب (رخصة البئر-الري).
5- بيان القيد العقاري /سند الملكية-الاجار-الانتفاع-استثمار…..إلخ/
6- في حال عدم وجود صاحب العلاقة بالوفاة يطلب حصر ارث كما ورد في البند رقم /2/ من بنود المقررات.
7- في حال عدم وجود صاحب العلاقة بالغياب يطلب وكالة خاصة أو عامة مصدقة من ديوان العدالة الاجتماعية (المحكمة) أو تفويض من أقارب الدرجة الأولى حصرا يصدر من الكومين ومصدق من المجلس أو وثيقة استثمار ( عقد مزارعة ) بين طرفين مصدقة من الكومين والمجلس وديوان العدالة الاجتماعية ( المحكمة ).

8- في حال كانت الأرض أملاك دولة يتم دفع أجور أراضي أملاك الدولة (التخامين) لدى الصندوق المالي للجنة الزراعية المعنية وارفاق نسخة من الوصل ضمن الاضبارة (بيان الأجور تفصيلا أدناه في البند 11 من بنود التعليمات).

ب- الاوراق المطلوبة لتجديد الرخص الزراعية :
1- تصديق رخصة البئر القديمة
2- كشف جديد من المركز الزراعي .
3- في حال تم نقل الملكية من مزارع لأخر تطلب الاوراق الجديدة تبعا للحالة في البنود السابقة.
11- تصنف الأراضي الزراعية إلى ثلاثة أنواع :
1-أراضي الأملاك الخاصة الزراعية: وهذه المجموعة تشمل صفة ملك خاص فقط ويتم ترخيصها وتنظيمها دون دفع التخاميل (الأجور العامة) عن هذه المجموعة.

2- أراضي أملاك الدولة الزراعية: وهذه المجموعة التي تحمل البيانات التالية (مستأجر من أملاك الدولة-مستثمر من أملاك الدولة-انتفاع- توزيع نهائي- واي صفة استثمار من أملاك الدولة……) ويتم ترخيصها وتنظيمها للزراعة بعد دفع الأجور العامة (التخاميل) عنها.
3- أراضي التجاوز (المخالفة): وهي جميع الأراضي المصنفة وضع يد أو استيلاء أو تحديد وتحجير في المراعي العامة والمحميات الحراجية والطبيعية وهذه الأراضي لا يجوز ترخيصها أو تنظيمها إطلاقا تحت طائلة المساءلة القانونية واتخاذ أشد أنواع العقوبات تبعا لقانون حماية الأراضي الزراعية والتعاميم الصادرة عن هيئة الاقتصاد والزراعة بهذا الخصوص.
• يتم دفع أجور أراضي أملاك الدولة (التخامين) عن كامل المساحة في بيان عقد الأجار (الاستثمار) لأملاك الدولة حيث يدفع أجور المروي عن كامل مساحة رخصة النصب (الري) وماتبقى من المساحة في بيان عقد الأجار (الاستثمار) تعتبر مساحة بعلية يدفع عنها قيمة أجور البعل.

• يتم تحديد أجور أراضي أملاك الدولة المروية والبعلية في كافة مناطق الاستقرار بـ ل.س كمايلي:

أجر الدونم المروي الواحد     800 /ل.س

أجر الدونم البعلي الواحد      400 /ل.س

ملاحظة : بموجب التعميم رقم /6/ تاريخ 23/8/2021 الصادر في هيئة الاقتصاد والزراعة بشمال وشرق سوريا المتضمن تحديد سقف كمية البذار الأراضي البعلية ب /5/ طن وبحسب التعميم الصادر الالتزام بكمية /5/ طن كسقف أعلا بغض النظر عن المساحة.
• جانب ارشادي :
– يجب توجيه المزارعين للالتزام بالدورة الزراعية سنتان للزراعة وسنة حيال (تبوير) حفاظا على العناصر الغذائية للتربة وزيادة الإنتاجية وترييح التربة وتجنبا للأفات والأمراض الفطرية والفيروسية.
– كذلك يتم توعية المزارعين بتحليل التربة قبل إضافة الأسمدة وذلك لتقليل التكاليف وتحسين الإنتاج وكذلك اجراء الفلاحات العميقة تجنبا للآفات والامراض.
– يتم التأكيد على تشكيل حزام الأمان تجنبا للحرائق حول الأراضي الزراعية والسواتر بين الأراضي وعلى طول الطرق سواء عن طريق الفلاحة او الطريقة الكيميائية.
– الالتزام بالمواعيد المحددة للزراعة وتجهيز الأرض وللسقايات.

(منال خليل / أ)
المركز الإعلامي للاقتصاد
2021-09-06