Business is booming.

لجنة اقتصاد المرأة ودورها في ترسيخ مبدأ الجمعيات الزراعية والعمل المشترك 

ديريك_ تسعى لجنة اقتصاد المرأة في ديريك بمقاطعة قامشلو في إقليم الجزيرة إلى تطبيق الحياة الكومينالية في القطاع الزراعي والتركيز على مفهوم التعاون والعمل المشترك من خلال تشكيل الجمعيات الزراعية وضم أكبر عدد ممكن من النساء.
شكلت لجنة اقتصاد المرأة 3 جمعيات زراعية وبمناطق متفرقة من ناحية ديريك والتي ضمت العديد من النساء وقد أوضحت الإدارية في لجنة اقتصاد المرأة أسيا محمود قائلة ” منذ عامين قمنا بتشكيل 3 جمعيات زراعية وهي جمعية كركندال والتي تضم 53 امرأة ومساحة الأراضي الزراعية التابعة لها 2000 دونم وجمعية عين ديوار تضم 6 نساء بينما مساحة الأراضي الزراعية التابعة لها 300 دونم أما الجمعية الثالثة هي جمعية ديريك المكونة وبمساحة 60 دونم من الأراضي الزراعية “.
وأضافت أسيا أن الجمعيات الثلاث شكلت على أساس سنتين حيث هذه السنة تكون الأخيرة ليتجدد هذه الجمعيات للموسم فيما يتعلق بتجديد العضوات وهيكلية توزيع الأراضي الزراعية وخلال هذا الموسم 2020- 2021 تم زراعة القمح بصنفيه الطري والقاسي حيث اختلف الإنتاج من منطقة لأخرى.
أشارت أسيا بانه خلال موسم الحصاد ساد روح التاَلف والمحبة والعمل المشترك الجماعي فيما بين العضوات اللواتي قمن بحصاد أراضيهم الزراعية بأنفسهن ايضا تم تنظيم المهمات الموكلة كل عضوة وذلك قبل موسم الحصاد نتج عن ذلك انتهاء موسم الحصاد بطريقة سلسة ومنظمة.
ونوهت أسيا بأنه تم توزيع أرباح الجمعيات الزراعية على العضوات المشاركات وبالرغم من ضعف الإنتاج إلا أن الارباح وصلت لخمسة ملايين ليرة سورية في إحدى الجمعيات والتي عادت بفائدة كبيرة عليهن وشعورهم بفرحة عارمة.
بينما تستمر مشروعي جيان ووار جيان   بدر الإنتاج من الخضار حيث يتم زراعة جميع أنواع الخضروات الشتوية والصيفية (الثوم – البصل – بازلاء – خس – فول – بطاطا) والصيفية (خيار – بندورة – باذنجان – فليفلة – كوسا – بطيخ أحمر) يتم تسويق هذه الخضار في الاسواق المحلية لمدينة ديريك وبالجملة.
(سوزدا عبد الله / أ)
المركز الإعلامي للاقتصاد
2021-07-18